منتديات AlaaSTS
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى علاء الدين عماري الذي يسكن سكيدة ـ ابن جبير ـ 4am3
 
الرئيسيةتعلم البرمجهأحدث الصورالتسجيلدخول

منتديات AlaaSTS :: المنتدى الاسلامي :: القسم الاسلامي العام

شاطر

 الإعتكاف فضائل و أحكام	 Emptyالأربعاء سبتمبر 03, 2014 10:44 am
المشاركة رقم:
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى

الادارة كريم

إحصائية العضو

الدولة :  الإعتكاف فضائل و أحكام	 Jazaer10
ذكر
عدد المساهمات : 470
تاريخ التسجيل : 01/08/2014
العمر : 24
العمل/الترفيه : DJ
http://alaasts.yours.tv
مُساهمةموضوع: الإعتكاف فضائل و أحكام


الإعتكاف فضائل و أحكام


المقدمــة


ما المراد بالاعتكاف
فائدة الاعتكاف وثمرته
الجمع بين الصوم والاعتكاف
هدي النبي صلى الله عليه وسلم في الاعتكاف
مقاصد الاعتكاف
اقــسـام الاعتكاف
حكم الاعتكاف
شــروط الاعتكاف
اركان الاعتكاف
مكــانــه وزمــانــه وبداية وقته
اداب الاعتكاف
محظورات الاعتكاف
الجوانب التربوية للاعتكاف
ختاما





فإن موسم رمضان موسم عظيم لمن أراد النجاة وسعى إلى فكاك رقبته من النار ، ففي هذا الشهر تتنوع العبادات ، وتتضاعف الحسنات ، وتتنزل الرحمات ، ومن خصائص هذا الشهر العشر الأواخر منه التي كان النبي صلى الله عليه وسلم يجتهد بالعمل فيها أكثر من غيرها ، فعن عائشة رضي الله عنها (( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يجتهد في العشر الأواخر ما لا يجتهدُ في غيره )) . [ رواه مسلم ] . وفي الصحيحين عنها قالت (( كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشرُ شد مئزره ، وأحيا ليله ، وأيقظ أهله )) . وفي مسند أحمد عنها قال (( كان النبي صلى الله عليه وسلم يخلط العشرين بصلاة ونوم ، فإذا كان العشر شمَّر المئزر )) .





ومن الأعمال التي يعملها في العشر الأواخر : الاعتكاف ..

و المراد بالاعتكاف : لزوم المسجد للتفرغ لطاعة الله عز وجل ، وهو من السُنن الثابتة بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ،

قال الله تعالى ( وَلا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ )[/color]

وعن عائشة رضي الله عنها (( أن النبي صلى الله عليه وسلم يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله عز وجل ، ثم اعتكف أزواجه من بعده )) [ متفق عليه ].


إن في العبادات من الأسرار والحكم الشيء الكثير ، ذلك أن المدار في الأعمال على القلب ، كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله ، وإذا فسدت فسد الجسد كله ، ألا وهي القلب ) .


وأكثر ما يفسد القلب الملهيات ، والشواغل التي تصرفه عن الإقبال على الله عز وجل من شهوات المطاعم ، والمشارب ، والمناكح ، وفضول الكلام ، وفضول النوم ، وفضول الصحبة ، وغير ذلك من الصوارف التي تفرق أمر القلب ، وتفسد جمعيته على طاعة الله ، فشرع الله تعالى قربات تحمي القلب من غائلة تلك الصوارف ، كالصيام مثلاً ، الصيام الذي يمنع الإنسان من جميع الملذات في النهار ، فينعكس ذلك الامتناع عن فضول هذه الملذات على القلب ، فيقوى في سيره إلى الله ، وينعتق من أغلالها التي تصرفه عن الآخرة إلى الدنيا .

وكما أن الصيام درع للقلب يقيه مغبة الصوارف الشهوانية ، من فضول الطعام والشراب و 00، كذلك الاعتكاف ، ينطوي على سر عظيم ، وهو حماية العبد من آثار فضول الصحبة ، فإن الصحبة قد تزيد على حد الاعتدال ، فيصير شأنها شأن التخمة بالمطعومات لدى الإنسان ، كما

قال الشاعر :

عدوك من صديقك مستفاد
فلا تستكثرن من الصّحاب
فإن الـــداء أكثر ما تـــراه
يكون من الطعام أو الشراب




وفي الاعتكاف أيضاً حماية القلب من جرائر فضول الكلام ، لأن المرء غالباً يعتكف وحده ، فيُقبل على الله تعالى بالقيام وقراءة القرآن والذكر والدعاء ونحو ذلك .

وفيه كذلك حماية من كثرة النوم ، فإن العبد إنما اعتكف في المسجد ليتفرغ للتقرب إلى الله ، بأنواع من العبادات ، ولم يلزم المسجد لينام .

ولا ريب أن نجاح العبد في التخلص من فضول الصحبة ، والكلام والنوم يسهم في دفع القلب نحو الإقبال على الله تعالى وحمايته من ضد ذلك .


لا ريب أن اجتماع أسباب تربية القلب بالإعراض عن الصوارف عن الطاعة ، أدْعى للإقبال على الله تعالى والتوجه إليه بانقطاع وإخبات ، ولذلك استحب السلف الجمع بين الصيام والاعتكاف ، حتى قال الإمام ابن القيم رحمه الله ( ولم ينقل عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه اعتكف مفطراً قط ، بل قالت عائشة : ( لا اعتكاف إلا بصوم ) ..

ولم يذكر الله سبحانه وتعالى الاعتكاف إلا مع الصوم ، ولا فعله رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا مع الصوم .

فالقول الراجح في الدليل الذي عليه جمهور السلف ( أن الصوم شرط في الاعتكاف ، وهو الذي كان يرجحه شيخ الإسلام أبو العباس ابن تيمية .

واشتراط الصوم في الاعتكاف نقل عن ابن عمر وابن عباس ، وبه قال مالك والأوزاعي وأبو حنيفة ، واختلف النقل في ذلك عن أحمد والشافعي .

وأما قول الإمام ابن القيم رحمه الله ( ولم ينقل عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه اعتكف مفطراً قط ) ففيه بعض النظر ، فقد نقل أن النبي صلى الله عليه وسلم ، اعتكف في شوال ) .







الموضوع الأصلي : الإعتكاف فضائل و أحكام // المصدر : منتديات أحلى حكاية // الكاتب: الادارة كريم


توقيع : الادارة كريم





 الإعتكاف فضائل و أحكام	 Emptyالأربعاء سبتمبر 03, 2014 11:48 am
المشاركة رقم:
مدير المنتدى
مدير المنتدى

wailsalm

إحصائية العضو

الدولة :  الإعتكاف فضائل و أحكام	 Jazaer10
ذكر
عدد المساهمات : 285
تاريخ التسجيل : 13/08/2014
مُساهمةموضوع: رد: الإعتكاف فضائل و أحكام


الإعتكاف فضائل و أحكام


بارك الله فيك




الموضوع الأصلي : الإعتكاف فضائل و أحكام // المصدر : منتديات أحلى حكاية // الكاتب: wailsalm


توقيع : wailsalm





 الإعتكاف فضائل و أحكام	 Emptyالخميس يناير 08, 2015 5:34 pm
المشاركة رقم:
عضو نشيط
عضو نشيط

آمال الحياة

إحصائية العضو

الدولة :  الإعتكاف فضائل و أحكام	 Yamen10
انثى
عدد المساهمات : 126
تاريخ التسجيل : 05/01/2015
العمر : 23
العمل/الترفيه : Nothing
مُساهمةموضوع: رد: الإعتكاف فضائل و أحكام


الإعتكاف فضائل و أحكام


غاااااااااااية في الرووووووووووووووعة




الموضوع الأصلي : الإعتكاف فضائل و أحكام // المصدر : منتديات أحلى حكاية // الكاتب: آمال الحياة


توقيع : آمال الحياة








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



 الإعتكاف فضائل و أحكام	 Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 10:35 AM